السبت 20 أبريل 2024 10:12 صـ 11 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
فن

محمود ياسين المميز بالشعر والتعليق الصوتي.. الوجه الآخر لفتى الشاشة

الوادي

تاريخ فني كبير وحافل بالأعمال الدرامية والسينمائية والمسرحية، قدمه فتى الشاشة محمود ياسين، الذي رحل عن عالمنا، اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز 79 عامًا، تميز خلاله بصوته الرخيم والأداء المميز في اللغة العربية، حتى أنه تولى التعليق والرواية في المناسبات الوطنية والرسمية، بجانب أدواره القوية في المسلسلات الدينية والتاريخية.

محمود ياسين الذي امتلك صوتًا مميزًا وقويًا، وتميز بمهارات فن الإلقاء والتمثيل باللغة العربية الفصحى، فقد أسند إليه المخرجون مهمة التعليق أو شخصية الراوي في عدد كبير من الفعاليات الفنية الوطنية والرسمية، وعدد كبير من المسلسلات الإذاعية، حتى أنه قام بإلقاء العديد من القصائد والأشعار.

التعليق الصوتي في الأفلام:

فيلم الرسالة
شارك الفنان محمود ياسين بالأداء والتعليق الصوتي في فيلم "الرسالة" للمخرج مصطفى العقاد، الذي أنتج في 9 مارس 1976، فقدم بصوته نص "خطبة الوداع"، التي ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في "حجة الوداع"، وما تضمنته وصايا لأمة الإسلام.


فيلم جمال عبد الناصر
وقدم محمود ياسين بصوته أيضًا، سلسلة من الأفلام الوثائقية، أحدها فيلم يتناول حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والتي برع فيها بشخصية الراوي في جنازة الزعيم جمال عبد الناصر، وأبدع بالتعليق الصوتي على جنازته بأداء بارع ومميز، قائلًا: "الصمت أيضًا في الإسكندرية، لبست عروس البحر الحداد، ومشى الحزن على نفس الشاطئ، الذي شهد أفراح الشعب، يوم خلصه جمال من الملك الطاغية".


فيلم محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع
وخلال الفيلم الوثائقي "محمد بيومي ووقائع الزمن الضائع"، الذي تم إنتاجه عام 1989، قدم ياسين الأداء الصوتي والأشعار لفيلم تسجيلي عن حياة وأعمال المخرج الراحل محمد بيومي، الرائد الأول للسينما المصرية، وأول مخرج ومؤلف لأول فيلم روائي قصير، وشاركته التعليق، المذيعة درية شرف الدين.


طرح البحر
قدم محمود ياسين التعليق الصوتي على الفيلم الوثائقي القصير ومدته 22 دقيقة، يتحدث عن بطولات الفدائيين في مدينة بورسعيد الباسلة، مسقط رأسه، وقت العدوان الثلاثي، وما تتمتع به المدينة من مميزات الآن عن غيرها من محافظات مصر.


إلقاء القصائد والأشعار

الكلمة
أشهر القصائد والأشعار التي ألقاها النجم الراحل محمود ياسين، حينما ظهر في تسجيل نادر، يلقي فيه قصيدة "الكلمة" للشاعر عبد الرحمن الشرقاوي، فقال محمود ياسين في القصيدة، التي ألقاها أمام جمهوره: "أتدري ما معنى الكلمة؟ مفتاح الجنة في كلمة ودخول النار على كلمة وقضاء الله هو الكلمة".


أنشودة مصر
خلال إحدى حفلات الفنانة وردة الجزائرية، شارك محمود ياسين شارك الفنان الراحل "أنشودة مصر"، حيث ظهر على المسرح يلقي الشعر قبل أن تغني وردة "يا مصر يا غالية يا أم العالية" من كلمات حسين السيد وألحان محمد عبد الوهاب.


الليلة المحمدية الأولى
قصيدة أخرى ظهر الفنان الراحل، وهو يلقيها في حب النبي محمد "صل الله عليه وسلم"، خلال "الليلة المحمدية الأولى"، في ليلة الثالث عشر من نوفمبر عام 1986، على مسرح الجمهورية، حيث تقدم الحضور الدكتور أحمد هيكل وزير الثقافة الأسبق، وأستاذ الأدب العربي بكلية دار العلوم.


قصيدة عيناك
وخلال ظهوره في برنامج "ستوديو 85"، ألقى الفنان محمود ياسين قصيدة بعنوان "عيناك" للشاعر نزار قباني، قال فيها: "عيناك كنهري أحزان نهري موسيقى.. حملاني لوراء، وراء الأزمان نهري موسيقى قد ضاعا سيدتي.. ثم أضاعاني الدمع الأسود فوقهما يتساقط أنغام بيان عيناك وتبغي وكحولي والقدحُ العاشر أعماني وأنا في المقعد محترق.. نيراني تأكل نيراني".


ليلى والمجنون
وفي مسرحية "ليلى والمجنون" التي أدى بطولتها محمود ياسين، ألقى فتى الشاشة الأول قصيدته الشهيرة، التي قال خلالها: "يوميات نبي مهزوم يحمل قلمًا.. ينتظر نبي يحمل سيفًا.. هذه يوميتُه الأولى.. يأتي من بعدي مَن يعطي الألفاظَ معانيها.. يأتي من بعدي من لا يتحدث بالأمثال تتأبَّى أجنحة الأقوال.. أن تسكن في تابوت الرمز الميت.. يأتي من بعدي مَن يبري فاصلةَ الجملة".


اغضبي ماشئتِ
وانتشر تسجيل صوتي للفنان الراحل يلقي فيه قصدة "اغضبي ما شئتِ"، قال فيها: "اغضبي ما شئتِ.. لست بأسف عما اقترفت.. ولسوف أنسى رغبتي فلتلقي أنتِ بما طلبت إني كتبت مبادءً في الحب فانسي ما كتبت، اغضبي ما شئتِ.. إن كان هذا مبدؤك.. أليس من حقي أني ما قبلت، لو كنت أعرف ما المرام ماكنت أبداً في الغرام".


والحملات الإعلانية

كما شارك محمود ياسين معلقًا صوتيًا في الحملات الدعائية والإعلانية، والتي كانت جميعها إعلانات غير تجارية، بل منها حملات قومية، كالتعريف بالدستور المصري، ومستشارك القانوني، الذي له عبارة شهيرة فيه بصوته "مستشارك القانوني.. أصاب من استشار"، وأيضًا إعلان "موسوعة.. بيان الإسلام"، كما قدم تعليقًا صوتيًا لمدة دقيقتين في عيد ميلاد شبكة قنوات "إم بي سي".

محمود ياسين الشعر التعليق الصوتي

مواقيت الصلاة

السبت 10:12 صـ
11 شوال 1445 هـ20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى