السبت 20 أبريل 2024 08:42 صـ 11 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
منوعات

هل يحب النرجسيون أنفسهم حقا أم أنهم عاجزون عن معرفة حقيقتهم؟

الوادي

اضطراب الشخصية النرجسية يُعرِّف بأنه اضطراب عقلي يكون لدى الناس فيه إحساس متضخم بأهميتهم الخاصة وحاجة عميقة للإعجاب، واعتقاد بأنهم أفضل من الآخرين، بالإضافة لعدم امتلاكهم مشاعر التعاطف إلى حد كبير، لكن خلف قناع الثقة المفرطة الذي يظهرونه هل يكمن احترام حقيقي للذات؟

غالبًا ما يتم تفسير النرجسية في الثقافة الشعبية على أنها صفة لشخص يحب نفسه ولكن الوصف الأدق أن الشخص النرجسي المريض هو من يحب صورة ذاتية مثالية عن نفسه، وفق ما قاله بريستون ني، مدرب مهني في الصحة النفسية.

النرجسيون قد يخفون بنجاح فائق الذكريات المؤلمة وانعدام الأمن داخلهم من خلال دفاعاتهم التعويضية المفرطة، فإن آليات الحماية الذاتية هذه تمنع أي فرصة لتجاوزهم مشاكلهم النفسية يوما ما.

ويقول ليون إف استيلز، عالم نفس إكلينيكي، إنه يوجد إجماع كبير على أن النرجسيين يخفون عن أنفسهم وعن الآخرين عجزًا في صورتهم الذاتية، وعادة ما يعوضون بشكل مفرط عن إحساسهم الأساسي بالدونية من خلال عرض تلاعب محسوب لمن حولهم لخداعهم به، وإغرائهم بالاعتقاد بما يقوله لهم النرجسيون، أو يظهرون أنهم يمثلون الحقيقة الأساسية لوجودهم، وفق ما ذكره في موقع "سيكولوجي توداي".

ويفسر ذلك سبب كذبهم في كثير من الأحيان بشأن أنفسهم من خلال التباهي بأشياء لم ينجزوها عادةً ولكن ربما لعبوا دورًا ثانويًا في إتمامها، كما أنهم لا يتقبلون أي نقد موجه لذواتهم ويحولونه إلى سلاح يتهمون به الطرف الآخر المشترك في علاقة معهم أو أصدقاءهم.

تأثير النرجسي على من حوله:

يعتمد النرجسيون على ضمير ضحيتهم للحصول على ما يريدون منهم إلى حد كبير دون أي نوع من القلق على هذا الشخص، من خلال التسبب في الشعور بالذنب بمكر، كما أنهم يدعمون العلاقة بينهم بمكاسب عاطفية وامتيازات مختلفة لكي يحصولوا على تضحيات والتزامات وتنازلات تريح شخصهم.

ويقول إستيلز، إنه من المألوف بالنسبة لهؤلاء الضحايا بعد ذلك، إن تمكنوا من الهروب من براثن النرجسيين، سوف تتوارد الأسئلة عن ماذا حدث؟ لم أشعر بهذه السلبية تجاه نفسي من قبل؟ ولماذا خضعت لهذا الشخص؟ وغيرها من التساؤلات.

يصف الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية وهو الدليل الذي يسرد المعايير المختلفة لتشخيص اضطراب الشخصية النرجسية، أن الشخص النرجسي غالبًا ما يحسد الآخرين أو يعتقد أن الآخرين يغارون منه، وهنا يتخذ تعويضهم المفرط عن الجروح النفسية التي لم تلتئم من الماضي شكل التقليل من سعادة الآخرين، وهم بذلك يقومون بإيذاء من حولهم لأجل تحسين صورتهم الذاتية الزائفة.

ويقول ني، إن المحصلة النهائية لكون الفرد في علاقة مع شخص نرجسي بشكل مرضي هي أن أفكاره وعواطفه وأولوياته يتم السيطرة عليها باستمرار، لأن النرجسي يرى أنك موجود فقط لخدمة أهوائه وملذاته.

وأضاف أن النرجسي يرفض الاعتراف بالحقيقة -أنه غير قادر على علاقة محبة ومحترمة- العديد من النرجسيين المرضى لديهم القليل جدًا ليعطوه لغيرهم ولن يعترفوا بذلك بشكل مؤلم، لأنهم يفضولن الذات المزيفة أكثر من أن يظهروا بذواتهم الحقيقية الهشة.

يستمتع بعض النرجسيين بجذب علاقات التبعية المشتركة، حيث إنهم يستهدفون أشخاصا يمرون بأزمة ما أو غير الواثقين في أنفسهم، أو تظهر عليهم نقاط ضعف، ويحاولون التقرب منهم والتجسد في صورة المخلص لهم فيظهروا بصورة مُغرية وجميلة، وفي اللحظة التي يقبل فيها الضحية المستهدفة الإنقاذ، تتشكل علاقة التبعية / الاعتماد المشترك مع وجود تباين في القوة بين الطرفين.

والأمر الذي يجعل النرجسيين يخسرون دعم من حولهم، هو اكتشاف الطرف الأخر لكونه ضحية، تم استخدامه، لأن علاقة النرجسيين معهم كانت محكومة بالمصلحة الذاتية طوال الوقت، دون أن يشعر ضحاياهم بأي اهتمام حقيقي بهم.

النرجسيون النرجسية الثقة المفرطة

مواقيت الصلاة

السبت 08:42 صـ
11 شوال 1445 هـ20 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:51
الشروق 05:23
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:47

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى