الجمعة 19 أبريل 2024 10:41 صـ 10 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
أخبار

رسالة من مواطن مصرى افكار جديدة لخلق فرص عمل للشباب تحويل مدارس التعليم الفنى لمراكز صيانة

الوادي

سوف اعرض على حضراتكم بعض الافكار التنظيميه لخلق فرص عمل وتنظيم لبعض الموارد واذا حازت قبول من حيث الجوده برجاء نشرها عسى ان تصل وتتحقق وتكون فى ميزان حسناتكم يوم الحق.

تنتشر في ربوع مصر مدارس للتعليم الفني يتوافر بها طاقات بشريه من الطلاب والاساتذه وأيضا تتوافر بها المعدات اللازمه للعمليه التعليمات في المجالات المختلفه كما تشمل هذه المدارس على مساحات كبيره غير مستغله.

من هذا المنطلق ومن اجل الاستفاده الأمثل من الموارد المتاحه جاءت فكره تحويل بعض مدارس التعليم الصناعى الى مراكز صيانه تقدم خدمات مخفضه في مجالات منها على سبيل المثال لا الحصر صيانه السيارات والاجهزه الكهربائيه.

خطوات التنفيذ: يتم تكوين فريق عمل من داخل كل مدرسه يقسم بناء على التخصص وينقسم الى مشرف وعدد من طلاب السنوات النهائيه في المدارس بحيث لا يزيد عن 6 افراد ويعملون لمده 6 ساعات وفى كل تخصص يتم تشكيل 4 فرق بحيث يكون العمل 24 ساعه يوميا طوال أيام الأسبوع.

يتم التواصل مع الشركات المصنعه مثل غبور والعربى بغرض ايفاد فنيين وقطع غيار توضع في المكان المخصص لمركز الصيانه داخل المدرسه ويتم المحاسبه على ما تم تركيبه من قطع الغيار مما يجعل التكلفه تقريبا صفر وكذلك يمكن التوصل الى اتفاقات بنسب خصم على قطع الغيار مقابل مجانيه المكان والعماله وتشرف كل شركه على تركيب وصيانه الاجهزه الخاصه بها واى شركه سوف يسعدها ان نوفر لها مكان مجانى لصيانه أجهزتها وعلى يد فنى من لديها يشرف على فرق العمل المشكله من قبل مما يوفر عليهم تكلفه عماله وأيضا يقربهم من مناطق التجمعات البشريه ويفيد ذلك في توفير عماله مدربه لهم مستعده لدخول سوق العمل دون تحملهم اى تكلفه.ٍ

يتم تقديم خدمه الكشف عن الأعطال مجانا وتركيب قطع الغيار مجانا لان الدخل الذى نحتاجه لاستمرار العمل هو الفرق ما بين سعر الشراء من المصنع لقطع الغيار وسعر البيع للمستهلك وتقديم الخدمات السابقه مجانا عامل جذب للعملاء لما سيوفرهم عليهم من نفقات ماديه.

يتم التواصل مع معالى وزير التعليم الفني لاصدار اللازم من التوجيهات لادارات التعليم الصناعى التابعه للوزاره بغرض خلق مناخ مرحب بالفكره.

ذلك هو التصور الميداى وارحب باى تعديل او تطوير يحول الفكره الى امر واقع املا في رفع كفاءه التعليم الفني في مصر وتقليل الأعباء الماليه الملقاه على عاتق المواطن تحياتى "مبادره معاشك لحد باب بيتك" برعايه السيد رئيس الجمهوريه.

الفئه المستهدفه: أصحاب المعاشات التى تصرف من مكاتب البريد فى كافه أنحاء الجمهوريه.

الجهات المنفذه للمبادره: هيئه البريد بالتعاون مع أو بدون وزاره التضامن الاجتماعى.

مقدمه:

تقوم هيئه البريد المصريه بصرف معاشات المواطنين وفى ظل تفشى وباء كوفيد ١٩ يصبح تجمع المواطنين أمام منافذ الصرف أمرا غير مرغوب وبالتالى فالمبادره المقترحه لها عده فوائد منها على سبيل المثال: * تخفيف أعداد المترددين على منافذ البريد.

* توفير فرص عمل لأبناء العاملين فى الهيئه وكذلك لبعض الشباب دون تحميل ميزانيه الهيئه أي أعباء ماليه.

* تحقيق دخل إضافى للهيئه يمكن من خلاله تحسين نوع الخدمات المقدمه والتوسع فى إنشاء مكاتب بريد جديده.

المبادره فى سطور:

الهيئه لديها سجلات بأعداد القائمين بصرف معاشات عن طريق منافذ البريد ومن خلال المنافذ يتم طرح فكره أن تقوم الهيئه بتوصيل المعاش شهريا الى مستحقه مقابل ١٠ جنيه عن كل ١٠٠٠ جنيه من قيمه المعاش ويتم ذلك عن طريق أبناء العاملين ويكون مدير المنفذ مسئولا عن متابعه ذلك وكل فرد من القائمين بالتوصيل له من ١٥٠ الى ٢٥٠ معاش لتوصيلهم ويتموعمل مجموعه واتس اب بعدد ٢٥٦ فرد بها مستحق المعاش والقائم على التوصيل ومدير المنفذ ومشرف من الهيئه ويتم عمل مجموعات مشابهه بها المشرفين فقط للمتابعه ومجموعه واحده بها رئيس الهيئه ونوابه ودورها إشرافى.

يتم إختيار القائمين على التوصيل من أبناء العاملين ويتم التعاقد معهم بعقد سنوى قيمته ١٠٠٠ جنيه شهريا ويتم عمل متابعه لمجموعات الواتس من الساده المشرفين وتقديم تقارير بجوده القائم على التوصيل والراتب ١٠٠٠ جنيه هو مقابل يومين او قلاثه أيام عمل على الاكثر وهو يعطى دافع للمتقدم ويزيد من ولاء العاملين فى الهيئه.

هذه فكره مبسطه وفى حال حازت قبول سيادتكم يمكن إستكمال باقى جوانبها وكيفيه إشراك وزاره التضامن وكيفيه تحويلها الى صوره مثلى تقدم الهيئه والقائمين عليها والسيد رئيس الجمهوريه فى صوره مضيئه من حيث رعايه أصحاب المعاشات وفاعليه مواجهه أزمه الوباء وتوفير فرص عمل للشباب.

جميع الافكار فى البرنامج تقوم على اساس:

1- تفويض بعض الادوار التى تقوم بها الهيئات الحكوميه للشعب

2- تحويل الدخل غير الرسمى الى دخل رسمى معلن

3- خلق فرص عمل دون تحميل الدوله اعباء ماليه

4- دعم القيم الاخلاقيه والدينيه المرغوبه اولا: مجال التعليم الهدف:

1/ توفيرفرص عمل لحملة المؤهلات فى التخصصات المختلفة.

2/ رفع كفاءة العملية التعليمية والوصول بحركة التعليم الى معاييرالجودة العالمية.

3/ تقليل كثافة الفصول الدراسية.

4/ تخفيف حدة الازدحام في فترات دخول المدراس وخروجها.

5/ اعادة القيمة الادمية للموجهيين حديثي التقاعد من التربية والتعليم.

6/ القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية.

الطريقة: تم عمل استبيان على 14000 فرد من طبقات اجتماعية مختلفة وتم طرح 3 اسئلة في هذا الاستبيان وهى

1/ هل تؤيد أن يتعلم ابنك تعليم كامل في المدرسة؟

2/ هل تؤيد أن يتعلم ابنك تعليم جزئي في المدرسة وجزئي فى المنزل ؟

3/ هل تؤيد أن يتعلم ابنك تعليم كلي في المنزل؟ وجاءت نتيجة الاستبيان بنسبة 89% لصالح التعليم جزئي مدرسة وجزئي منزل وبناءعليه سوف يتم: أولا: عمل حصر بكافة موجهيي المواد الدراسية المختلفة الذين احيلوا للتقاعد في السنوات الخمس الاخيرة(وسوف يطلق عليهم لقب المعلم).

ثانيا: عمل حصر لخريجي كليات التربية بدبلوم عام وخاص في جميع التخصصات (سوف يطلق عليه اسم الطالب المعلم ).

ثالثا: يتم تجهيز قاعات عامة مثل قاعات قصور الثقافة والمسارح وبعض مدرج

محمد التابع عقل من اصحاب الاحتياجات الخاصة

مواقيت الصلاة

الجمعة 10:41 صـ
10 شوال 1445 هـ19 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:52
الشروق 05:24
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:25
العشاء 19:46

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى