الخميس 25 أبريل 2024 05:10 مـ 16 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
صحة

بعد ظهور أوميكرون في مصر.. تعرف على أعراضه وإختلافه عن المتحورات الأخرى

الوادي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن رصد 3 حالات إيجابية للمتحور الجديد أوميكرون، ضمن 26 حالة مصابة بفيروس كورونا تم اكتشافها، وعزلهم بمستشفيات العزل واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للمخالطين.

وبعد الإعلان عن ظهور ٣ حالات أوميكرون في مصر.. قد يبحث كثيرين عن أعراض متحور اوميكرون والفرق بينه وبين المتحورات الأخرى، وهو ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية..

أبلغت منظمة الصحة العالمية في 24 نوفمبر 2021 عن وجود نوع جديد من SARS-CoV-2 فيروس كورونا، وتم اكتشاف المتغير الجديد اوميكرون لأول مرة في العينات التي تم جمعها في 11 نوفمبر 2021 في بوتسوانا وفي 14 نوفمبر 2021 في جنوب إفريقيا.

وقامت منظمة الصحة العالمية في 26 نوفمبر 2021 بتسمية المتحور الجديد اوميكرون و صنفتها على أنها متغير ذو أهمية (VOC). في 30 نوفمبر 2021 ، صنفت الولايات المتحدة أوميكرون على أنه متغير مهم ، وفي 1 ديسمبر 2021 ، تم تحديد أول حالة مؤكدة في الولايات المتحدة أوميكرون.


أعراض أوميكرون

ويتوقع مركز السيطرة على الأمراض (CDC) أن أي شخص مصاب بعدوى أوميكرون يمكن أن ينشر الفيروس للآخرين ، حتى لو تم تطعيمهم أو لم تظهر عليهم أعراض؛ حيث أن أعراض أوميكرون لا توجد معلومات تشير إلى أن أوميكرون يسبب أعراضًا مختلفة لـ COVID-19 عن متغيرات فيروس كورونا الأخرى .

ويعتبر العطس من الأعراض الشبيهة بالبرد والتي تظهر الآن على أنها الأكثر شيوعًا لمتحور أوميكرون الجديد، إلى جانب سيلان الأنف والصداع والتعب والتهاب الحلق، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

ودفعت النتائج المحيرة العلماء إلى التحذير من أن أي شخص يعتقد أنه قد يكون مصابًا بنزلة برد يجب أن يبقى في المنزل ، لأنه قد يكون في الواقع عدوى، حيث يُعتقد الآن أن أوميكرون يشكل غالبية الحالات، بعد أن تجاوز سلالة دلتا التي كانت سائدة سابقًا.

وقال البروفيسور "تيم سبيكتور" كبير العلماء في تطبيق ZOE COVID Study: "تم تعيين أوميكرون Omicron ليكون السلالة المهيمنة في العديد من الدول، وفي حالات العام الجديد يمكن أن تصل إلى ذروة أعلى من أي شيء رأيناه من قبل".

كما تظهر أحدث البيانات، إن أعراض أوميكرون هي في الغالب أعراض البرد وسيلان الأنف والصداع والتهاب الحلق والعطس ، لذلك يجب على الناس البقاء في المنزل لأنه قد يكون كورونا.

وقالت الدكتورة أنجليك كويتزي، رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا وأحد أوائل الأشخاص الذين اشتبهوا في سلالة أوميكرون، إنها لاحظت أن المرضى في عيادتها الخاصة تظهر عليهم أعراض تختلف عن أعراض دلتا الشهر الماضي.

وأضافت أن مرضاها ظهرت عليهم أعراض التعب الشديد وآلام خفيفة في العضلات وحلق في الحلق وسعال جاف، وأضافت أنه على عكس المتغيرات السابقة ، فإن هذا النوع لا يسبب فقدان حاسة التذوق أو الشم.

الفرق بين أوميكرون و متحورات فيروس كورونا الأخرى
من المتوقع أن تحمي اللقاحات الحالية من الأعراض الشديدة ، والاستشفاء ، والوفيات بسبب الإصابة بمتغير اوميكرون ومع ذلك ، من المحتمل أن تحدث عدوى اختراق في الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل مع المتغيرات الأخرى ، مثل دلتا ، ظلت اللقاحات فعالة في الوقاية من الأعراض الشديدة ، والاستشفاء ، والوفاة، في حين يؤكد الخبراء بعد ظهور Omicron على أهمية التطعيم والحصول على جرعات المعززة.

ويقوم العلماء بتحديد مدى نجاح اللقاحات الحالية ضد دوى فيروس كورونا COVID-19، ومن المرجح أن تظل بعض العلاجات فعالة بينما قد يكون البعض الآخر أقل فعالية بناءً على التركيب الجيني المتغير أوميكرون Omicron .

وتظل اللقاحات أفضل إجراء للصحة العامة لحماية الأشخاص من فيروس كورونا وبطء انتقاله وتقليل احتمالية ظهور متغيرات جديدة، وتوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يحمي كل شخص يبلغ من العمر 5 سنوات فما فوق أنفسهم من COVID-19 عن طريق التطعيم الكامل.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض (CDC) بأن يحصل كل شخص يبلغ من العمر 18 عامًا فما فوق على جرعة معززة بعد شهرين على الأقل من لقاح جونسون أند جونسون الأولي أو ستة أشهر بعد إكمال سلسلة التطعيم الأولية لـ COVID-19 من فايزر أو موديرنا .

ويعتبر ارتداء الكمامات الطبية فعالة للغاية في الحماية من ظهور متغيرات جديدة لعدوى فيروس كورونا، بالإضافة إلى أنها تحمي من الإصابة بمتحور أوميكرون الجديد، ويواصل مركز السيطرة على الأمراض (CDC) التوصية بارتداء الكمامات الطبية في الأماكن المغلقة العامة بغض النظر عن حالة التطعيم.

وقال الدكتور ياسر الشربيني أستاذ المناعة والفيروسات بجامعة نوتنجهام بلندن، إن متحور فيروس كورونا أوميكرون، هو الأكثر انتشارًا حتى هذه اللحظة، وأن الأعداد فى أوروبا وصلت لـ مرحلة لم تصل لها من قبل.

وأضاف، إلى أن الجرعة الأولى والثانية لا تكون كافية للتعامل مع المتحور الجديد، ولذلك تم الاتجاه لـ جرعة تعزيزية لكى يحصل الجسم على مناعة؛ حيث أن الجرعة التعزيزية تعطى 75% أمان من المتحور الجديد، وأن الشخص عندما يحصل فى الجرعة التعزيزية على لقاح مختلف عن الجرعة الأولى والثانية يعطى الجسم مناعة أكثر.

مواقيت الصلاة

الخميس 05:10 مـ
16 شوال 1445 هـ25 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:18
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:51

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى