الجمعة 29 مارس 2024 02:48 مـ 19 رمضان 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
فن

توريث الفن ظاهرة طبيعيه ام لا؟

الوادي

ابناء وبنات الفنانين والفنانات يغزون المسلسلات والأفلام لماذا ؟
هل ابن الوز عوام فى عالم الفن ؟
ماذا يقول نقاد الفن ؟
الناقد طارق الشناوى : ابنه سيدة الشاشة فشلت
الناقدة ماجدة خيرالله :الموهبة الأساس وليس التوريث

تقرير رانيا عبدالبديع عبدالحميد
فؤجى المشاهدين لمسلسلات رمضان بغزو فنى كبير من جانب عدد من ابناء وبنات بل واخوة واخوات الفنانين والفنانات استمرار لعملية توريث مهنة الفن التى ظهرت على سطح الحياة الفنية مؤخرا
بوابة الوادي ترصد هذة الظاهرة وإيطاليا وكما يقول المثل الشعبى ابن الوز عوام -وهو مثل شعبي دارج، يتردد عندما يكون الشخص شبيه او قريب التشابه من ابيه او عمله في نفس ذات المجال، وفي العقد الأخير انتشرت ظاهرة في مجالات متعددة يعمل في المجال الأب والابن وأفراد من العائلة، لاسيما في مجال الفن الذي يعد القوة الناعمة والتي من خلاله يدخل الممثل كافة البيوت المصرية،
أراء متباينة والملك البداية
وتبيانت الاراء حول أبناء واحفاد الممثلين وعن جدارتهم في التمثيل او انهم كما يردد البعض أبناء عاملين، ولربما كانت أولى التجارب فترة الملك فريد شوقي وابنته رانيا فريد شوقي الممثلة وابنه المنتجة وزوجته الممثلة هدى سلطان، وقد يتقبل الجمهور سريعا مثلما تقبلها مع عائلة سمير غانم ودلال عبدالعزيز وكذلك مع مي نور الشريف وعادل أمام ومحمد ورامي أمام، وكريم ومحمد محمود عبدالعزيز
رمضان وابناء الفنانين
، ومع تزايد الظاهرة في رمضان الحالي، هل نجح أبناء النجوم ام يندرج ما يقدم تحت مسمى أبناء عاملين
الصحفية رانيا عبدالبديع رصدت عبر تقرير مفصل من هم ابناء الفنانين في الوسط الفني؟ وهل ابن الفنان يولد موهوبا؟ وذلك من خلال طرح الاسئلة علي المشاهير
ومن المعروف ان ابن او بنت الفنان يصعد لقمة الوسط الفني بسرعة الصاروخ وعلي سبيل الحصر إليكم أبرز ابناء الفنانين وهم
الفنانة ليلي احمد زاهر التي نجحت في تقديم دورها ببراعة في مسلسل في بيتنا روبوت الذي يعرض حاليا في رمضان وتصدرت التريند منذ عرضة علي شاشات التلفاز.
الفنان نور خالد النبوي الذي شارك والدة الفنان العالمي خالد النبوي في بطولة راجعين ياهوي وأستطاع أن يظهر باداء ممتع في المسلسل.
عمر محمد فوزي ورث المهنة عن والدتة الفنانة المتألقة وفاء عامر وأثار عمر الجدل بعد ظهورة في مسلسل بيت الشدة مع والدتة حيث جسد دورة بشكل أقنع الجمهور بة.
الفنانة منة شلبي لم تعتمد علي شهرة والدتها الفنانة زيزي مصطفي بل توالت في تقديم الادوار المميزة واخرها بطولة مسلسل بطلوع الروح الذي يعرض حاليا علي قناة mbc مصر ونالت إعجاب الجمهور.
الفنان احمد السعدني بصرف النظر عن موهبة وشهرة والدة الفنان الكبير صلاح السعدني فان حب المشاهدين لابنة الفنان احمد السعدني جارفة لاتقانة اداء ادوارالشخصيات التي يؤديها وسلاسة اداؤة وبساطتة في الاداء ادخلة قلوب المشاهدين.
: الفنان محمد إمام : وهو ابن الزعيم عادل إمام الذي صعد بسرعة الصاروخ في الوسط الفني وجعل الجميع يشهدون له بالموهبة والتلقائية والعفوية في ادائة التمثيلي.
الفنان كريم محمود عبد العزيز : هو ابن الساحر محمود عبد العزيز الذي تميز بادائة التلقائي وخفة ظلة وخطف قلوب الجماهير في وقت قصير جدا منذ ظهورة علي شاشة التلفاز فاثبت مقولة ان "ابن الوز عوام" .
: رانيا محمود ياسين: هي ابنة الفنان القدير محمود ياسين والفنانة شهيرة، فهي نشأت في عائلة فنية فورثت الموهبة من ابيها وامها.
أحمد الفيشاوي : هو نجل الفنان الراحل فاروق الفيشاوي والفنانة سمية الألفي، وأثبت جدارتة في التمثيل فاصبح نجم شباك مثل ابية.
دنيا وإيمي سمير غانم :نشأت الاختان نشأة فنية فالاب الفنان الراحل سمير غانم والام الراحلة الفنانة دلال عبد العزيز، فاستطاعت دنيا سمير غانم ان تخطف الأنظار بتمثيلها وصوتها العذب فتهافت عليها المنتجين السينمائين بالأعمال الفنية المتنوعة، اما إيمي سمير غانم تميزت بالطابع الكوميدي واصبحت من اهم نجمات الكوميديا في الوقت الحالي.
أحمد عبد الله محمود : هو نجل الفنان الراحل عبد الله محمود الذي برع في تجسيد أدوار الشر فانطلق نجمة منذ ظهورة في مسلسل "الأسطورة" مع الفنان محمد رمضان.
: أمير شاهين :هو الاخ الاصغر للنجمة إلهام شاهين حيث بدأت موهبتة تظهر وهو طفل من خلال مشاركتة الأولي في فيلم "السجينتان" مع إلهام شاهين وسماح أنور.
: هنادي مهني : هي ابنة الموسيقار هاني مهني التي خطفت الأنظار عندما طلت علي الجمهور بشخصية "أمل" في مسلسل "زلزال" مع النجم محمد رمضان.
أحمد خالد صالح :هو نجل الفنان الراحل خالد صالح الذي لمع نجمة عند مشاركتة في مسلسل "نسر الصعيد" مع الفنان محمد رمضان عام ٢٠١٨.
رأي النقاد السينمائيين في أبناء الفنانين

صرح الناقد السينمائي طارق الشناوي أن عدد من أبناء النجوم تواجدوا هذا العام مع آبائهم، ياسين أحمد السقا في (الاختيار 3)، ونور خالد النبوي في (راجعين ياهوي) وأيضا عمر فوزي ابن وفاء عامر.
قطعا لا يملك أي نجم فرض ابنه، فقط يمنحة الفرصة الأولي، وقد تتعدد الفرص، يظل الأمر رهن القبول أو النفور، فلا أحد يملك توجية مشاعر الناس.
الظاهرة التي تتكرر عند مشاركة ابن فنان أبية، أن النجم يسارع نافيا أنه رشحه، ويضيف أن المخرج- حتي بدون أن يسألة- فعلها من ورائه.
بعيدا عن نصيب هذة المبررات من الصحة، فإن الرهان لن يستمر إلي الأبد. لديكم نادية ذو الفقار ابنة فاتن حمامة والمخرج العبقري عز الدين ذو الفقار، الزوج الأول ل "فاتن"، ورثت الشغف بالفن عن والديها،ولكنها لم ترث الحضور، قدمها "عز" وهي طفلة أمام "فاتن" في فيلم (موعد مع السعادة)، ثم وهي شابة لعبت بطولة (أنا لا عاقلة ولا مجنونة) للمخرج حسام الدين مصطفي، وكان التوقع لها كبيرا، حتي إن اسمها كتب سابقا النجم الأول محمود ياسين، وبعدها أيقنت "نادية" أنها ضلت الطريق.
: واوضح أن في اول عمل روائي طويل لمروان حامد (عمارة يعقوبيان)،كتب له السيناريو وحيد حامد، وهي المرة الوحيدة التي فعلها، والغريب انه تعاقد في البداية مع أكثر من كاتب سيناريو، ولم تتوافق الرؤية، فكتب هو السيناريو. عندما كان "مروان" يحصل علي إشادة نقدية، أو تنالة جائزة، يقولون بسبب "وحيد" حتي حصل علي شهادة تقدير من أمريكا، فقال "مروان" لوالده ساخرا :(هو الأمريكان كمان هيجاملوا وحيد حامد؟!).
"مروان" في سنوات قلائل صار واحدا من اهم مخرجي الألفية الثالثة. في( عمارة يعقوبيان) أيضا، كان فتحي عبد الوهاب المرشح الأول لدور ابن البواب، (طة الشاذلي)، ثم تدخل "عادل" وفرض محمد عادل إمام، الغريب أن "فتحي" لم يذكر أبدا تلك الواقعة في أي حوار له.
وأشار أن "عادل" كان حريصا في البدايات علي تقديم "محمد" ممثلا و "رامي" مخرجا في أكثر من عمل مثل (حسن ومرقص)، وبعد ذلك انطلق "محمد" بعيدا عن ابيه، وهو ماتكرر أيضا مع كريم محمود عبد العزيز حيث قدمة "محمود" في البداية وانطلق "كريم" بعد رحيل الوالد، ولعب بطولة أكثر من فيلم ومسلسل. ستلاحظ أن مكانة "عادل" و "محمود" علي الخريطة الفنية سقفها بعيد تماما عما يطمح إليه "محمد" أو "كريم".
وقال ان دنيا سمير غانم رشحتها أمها دلال عبد العزيز (للعدالة وجوة كثيرة)، وتنبأ بموهبتها بطل المسلسل، يحيي الفخراني. تمر سنوات قلائل لتصبح" دنيا" رقما مهما في الدراما والسينما.
وأكد أن الموهبة تورث بنسبة ما، وأحيانا بحظ آخر. سوسن بدر ابنة الممثلة آمال سالم. لم تحقق الأم نجومية، ووجدت نجوميتها المفقودة في "سوسن".
أحيانا لا يري الأب موهبة ابنه. المخرج الكبير محمد عبد العزيز كان محتجا علي التحاق ابنه "كريم" بمعهد السينما، كما أن الذي اقتنع به ممثلا شريف عرفة، وقدمة في (اضحك الصورة تطلع حلوة). الغريب أن شريف عرفة أيضا التحق بمعهد السينما دون علم والده، المخرج الكبير سعد عرفة.
واختتم حديثة بان أم كلثوم لم تنجح في فرض ابن أخيها، المطرب إبراهيم خالد. كانت أم كلثوم تملك في الستينيات كل الأوراق لتمنحة كل الفرص، إلا أنه افتقد أهم سلاح، وهو القبول، وهو ما أدركته أم كلثوم، فتوقفت تماما عن المحاولة!!.
الناقدة ماجدة خيرالله ظاهرة طبيعية
قالت الناقدة السينمائية ماجدة خير الله أن من الطبيعي جدا ان الفنان يكون ابنه فنان لنشأتة في عائلة فنية فمثال الدكتور يكون ابنه دكتور.. والنجار يكون ابنه نجار، ولكن ليس معني ذلك ان ابناء الفنانين لهم قدر من الموهبة او نفس الكاريزما او النجاح والثقافة، وهناك من لدية الموهبة ولكن ليس لدية القبول علي الشاشة.
وأشارت إلي ان عدد من النجوم ابنائهم لم يرثوا مهنة التمثيل فمثال الفنانة فاتن حمامة والفنان عمر الشريف، ابنهم طارق لم يكن فنان.. وابنة نور الشريف الكبيرة لم تهتم ولم تحب دخول الوسط الفني.
واكدت علي ان ابن الفنان محمود ياسين (عمرو) انه من المؤلفين الجيدين حاليا وله اسلوبة الخاص في الكتابة المتميز عن غيرة.
وأشادت بموهبة نجل الفنان محمود عبد العزيز (كريم) بانه يتمتع بالقبول والنجاح وأحبة الجمهور في الأدوار الكوميدية وأدوار الشر ونتوقع له مستقبل باهر.: وأوضحت رأيها في ابن الفنان صلاح السعدني (أحمد) بانه من الفنانين الجيدين وهو من اكثر الفنانين موهبة.. وأن هناك عدد من ابناء الفنانين خاضوا تجربة التمثيل ولم ينجحوا.فاهم من الوريث الموهبة

مواقيت الصلاة

الجمعة 02:48 مـ
19 رمضان 1445 هـ29 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:48
الظهر 11:60
العصر 15:30
المغرب 18:12
العشاء 19:30

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى