الخميس 25 أبريل 2024 07:07 صـ 16 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
عرب وعالم

عودة الإغلاق في الصين بسبب تصاعد كورونا

الوادي

تعاني الصين من ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا، حيث عادت تحفز القيود الصينية على مكافحة الفيروسات بعد اكتشاف أكثر من 253 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا في الصين في الأسابيع الثلاثة الماضية.

وحسب تقرير لصحيفة «دارين تايمز» فإن المتوسط ​​اليومي لعدد إصابات كورونا في الصين آخذ في الارتفاع، مما زاد من الضغط على المسؤولين الذين يحاولون الحد من الأضرار الاقتصادية من خلال تخفيف الضوابط التي تحصر الملايين، والتي أغلبها العزل والبقاء في المنزل.

تقليل الاضطرابات من استراتيجية صفر كوفيد

وعد الحزب الشيوعي الحاكم في وقت سابق من هذا الشهر بتقليل الاضطرابات من إستراتيجية "صفر COVID" من خلال جعل الضوابط أكثر مرونة، الا أن الموجة الأخيرة من تفشي الوباء تمثل تحديًا، مما دفع المدن الكبرى بما في ذلك بكين إلى إغلاق المناطق المكتظة بالسكان وإغلاق المتاجر والمكاتب وأمرت المصانع بعزل القوى العاملة لديها عن الاتصال الخارجي.

وأثار ذلك مخاوف من احتمال أن يضر تراجع النشاط التجاري الصيني بالتجارة العالمية الضعيفة بالفعل، وفقا للتقرير.

وذكرت وكالة الانباء الصينية الرسمية نقلاً عن المكتب الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها أن متوسط ​​حالات الإصابة اليومية في الأسبوع الماضي البالغ 22200 حالة هو ضعف معدل الأسبوع السابق.

وقال المتحدث باسم المكتب، هو شيانج، تواجه بعض المقاطعات الوضع الأكثر خطورة وتعقيدًا في السنوات الثلاث الماضية".

كما أن أعداد الإصابة في الصين أقل من تلك في الولايات المتحدة والدول الكبرى الأخرى، الا ان الحزب الحاكم يتمسك بـ قاعدة صفر COVID"، والذي يدعو إلى عزل كل حالة، بينما تخفف الحكومات الأخرى من السفر والضوابط الأخرى وتحاول التعايش مع الفيروس.

28 ألف حالة جديدة

وأبلغت الحكومة الصينية، اليوم الثلاثاء، عن 28127 حالة تم العثور عليها خلال الـ 24 ساعة الماضية، بما في ذلك 25902 حالة بدون أعراض، وما يقرب من الثلث، أو 9022، كانوا في مقاطعة جوانجدونج ، قلب التصنيع الموجه للتصدير والمجاور لهونج كونج.

كما تراجعت أسواق الأسهم العالمية أمس الاثنين حيث زاد القلق بشأن ضوابط الصين من القلق بشأن تعليق مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي بأن أسعار الفائدة الأمريكية المرتفعة بالفعل قد تضطر إلى الارتفاع أكثر من المتوقع لتهدئة التضخم المرتفع، حيث كانت الأسهم متفاوتة اليوم.

الاقتصاد الصيني مهدد بسبب عودة الإغلاق

وقال فؤاد رزاق زاده من شركة StoneX في تقرير إن المستثمرين "قلقون بشأن انخفاض الطلب نتيجة للاقتصاد الصيني الأقل حركة وسط مخاوف من أن يكون هناك المزيد من عمليات الإغلاق المرتبطة بـ COVID".

وأضاف، الصين هي أكبر متداول في العالم وأكبر سوق لجيرانها الآسيويين، كما يمكن أن يضر ضعف طلب المستهلك أو المصنع بالمنتجين العالميين للنفط والمواد الخام الأخرى وشرائح الكمبيوتر والمكونات الصناعية الأخرى والأغذية والسلع الاستهلاكية، كما أن القيود التي تعرقل النشاط في الموانئ الصينية يمكن أن تعطل التجارة العالمية.

ومن جانبه، قال هو، المتحدث باسم الحكومة، إن المسؤولين يسافرون في جميع أنحاء الصين ويعقدون اجتماعات بالفيديو لضمان الامتثال لقائمة تضم 20 تغييرًا في ضوابط مكافحة الفيروسات التي تم الإعلان عنها في 11 نوفمبر.

وتشمل هذه التغييرات تقصير الحجر الصحي للأشخاص الذين يصلون إلى الصين إلى خمسة أيام من سبعة أيام، وتضييق تعريف من يعتبر على اتصال وثيق بشخص مصاب.

وعلى الرغم من ذلك، علقت مدينة قوانغتشو، عاصمة مقاطعة قوانغدونغ، امس الاثنين الوصول إلى منطقة باييون التي يبلغ عدد سكانها 3.7 مليون نسمة.

وطُلب من سكان بعض مناطق شيجياتشوانغ، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة جنوب غربي بكين، البقاء في منازلهم أثناء إجراء الاختبارات الجماعية.

انتعاش النمو الاقتصادي مهدد بالتراجع

انتعش النمو الاقتصادي إلى 3.9٪ عن العام السابق في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، ارتفاعًا من 2.2٪ في النصف الأول، لكن النشاط بدأ بالفعل في التراجع.

وتقلص الإنفاق على التجزئة بنسبة 0.5٪ عن العام السابق في أكتوبر، متراجعًا عن نمو الشهر السابق بنسبة 2.5٪ حيث أعادت المدن فرض ضوابط مكافحة الفيروسات.

كما انخفضت الواردات بنسبة 0.3٪ في إشارة إلى ضعف الطلب الاستهلاكي، وهو عكس الارتفاع الذي سجل في سبتمبر بنسبة 6.7٪.

وتقلصت الصادرات الصينية بنسبة 0.7٪ في أكتوبر بعد تراجع طلب المستهلكين الأمريكيين والأوروبيين بسبب الزيادات الكبيرة غير المعتادة في أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية الأخرى لتهدئة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته منذ عدة عقود.

كما يرى رجال الأعمال والاقتصاديون التغييرات في ضوابط مكافحة الفيروسات كخطوة نحو رفع الضوابط التي تعزل الصين عن بقية العالم، مشيرين الى ان "صفر COVID" قد يظل في مكانه حتى وقت متأخر من النصف الثاني من العام المقبل.

أعلنت قوانغتشو الأسبوع الماضي عن خطط لبناء منشآت الحجر الصحي لحوالي 250 ألف شخص. وأضافت أنه تم نقل 95300 شخص من منطقة هايتشو الأخرى إلى المستشفيات أو الحجر الصحي.

طُلب من المصانع في شيجياتشوانغ أن تعمل في ظل "إدارة الحلقة المغلقة"، وهو مصطلح يشير إلى الموظفين الذين يعيشون في أماكن عملهم، هذا يضيف تكاليف الطعام ومساحة المعيشة.

رواد الأعمال متشائمون بشأن الربع الحالي، وفقًا لمسح أجراه باحثو جامعة بكين وشركة مالية، Ant Group Ltd، حيث قالوا إن "مؤشر الثقة" استنادًا إلى ردود 20.180 من أصحاب الأعمال انخفض إلى أدنى مستوى له منذ أوائل عام 2021.

يقول الاقتصاديون وخبراء الصحة إن الحزب الحاكم يحتاج إلى تطعيم ملايين كبار السن قبل أن يتمكن من رفع القيود التي تمنع معظم الزوار الأجانب.

واضاف لويس لو من جامعة أكسفورد إيكونوميكس، "لا نعتقد أن البلاد مستعدة بعد للانفتاح، متوقعا أن تواصل السلطات الصينية ضبط ضوابط COVID خلال الأشهر المقبلة، وتتجه نحو إعادة فتح أوسع وأكثر شمولاً في وقت لاحق."

مواقيت الصلاة

الخميس 07:07 صـ
16 شوال 1445 هـ25 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:44
الشروق 05:18
الظهر 11:53
العصر 15:29
المغرب 18:28
العشاء 19:51

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى