الثلاثاء 16 أبريل 2024 12:46 مـ 7 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
حوارات

عبد الرحيم علي لـ”ألكسندر ديلفال”: - ليس صحيحا أن مصر والإمارات تخلتا عن المشير حفتر

الوادي

في حوار مع موقع "اتلانتيكو" الفرنسى عبد الرحيم علي لـ"ألكسندر ديلفال": - ليس صحيحا أن مصر والإمارات تخلتا عن المشير حفتر أو تقبلان بتقسيم ليبيا - هدف البلدين هو التوصل لتسوية سياسية للنزاع في ليبيا تضمن إنتخابات رئاسية وبرلمانية حرة ونزيهة.

- المحور العربي يتصدى للمشروع الأردوغاني كحزمة واحدة لا تتجزأ سواء في ليبيا أو في أرمينيا أجرى الصحفي الفرنسي الشهير ألكسندر ديلفال مدير تحرير موقع "أتلانتكو" حواراً مع الدكتور عبد الرحيم علي رئيس مجلس إدارة مركز دراسات الشرق الأوسط بباريس حول الأوضاع في ليبيا وتأثيرها على منطقة الشرق الأوسط وموقف كل من مصر والإمارات وفرنسا من التدخلات التركية ومساندة أردوغان للإسلاميين والمرتزقة الهاربين من سوريا بدعم ومباركة من إمارة قطر .

تناول الحوار أيضا ما تروجه جهات خارجية حول موقف مصر والامارات حديثا من المشير خليفة حفتر، في الوقت الذي تقوم تركيا وقطر بمساندة حكومة طرابلس. وسلط اللقاء الضوء على الوضع في ليبيا، من حيث الموقفين المصري والتركي وسعي مصر والإمارات الدائم للدفع بالعملية السياسية إلى الأمام.

وأجاب عبد الرحيم علي عن السؤال الشائك حول ما إذا كانت مصر والإمارات تخلتا نهائياً عن المشير حفتر ووافقتا على تقسيم ليبيا.

أجرى الحوار في باريس: الكسندر ديلفال بعد سنوات من الحرب الأهلية، نتيجة التدخل العسكري الفرنسي والانجليزي والأمريكي، والذي أدى إلى قلب نظام معمر القذافي في 2011، غرقت ليبيا في الفوضى وقبضة الجهاديين وتم تقسيمها إلى جزئين متخاصمين: طرف يناهض الإسلاميين ويتبع المشير خليفة حفتر، والذى تتلقى قواته الدعم من سلطات بنغازي وبرلمان طبرق، والطرف الآخر هو حكومة الوفاق الوطني الموالية للإخوان المسلمين، وتتمركز في طرابلس وتساندها قطر وتركيا بقيادة أردوغان.

وفي 23 أكتوبر الماضي، بدأت الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في ليبيا ووافق الطرفان على البدء في مفاوضات السلام تحت رعاية مصر والأمم المتحدة.

وقد تم الإعلان عن إجراء إنتخابات في نهاية العام، وقد تم الاتفاق على مغادرة الميليشيات الأجنبية الروسية والتركية والجهاديين والافريقية التي تنتشر في ليبيا للبلاد في غضون أشهر.

وبعد سنوات من الحرب الأهلية والتدخل العسكري الفرنسي الإنجليزي الأمريكي والذي أسفر عن سقوط القذافي دخلت ليبيا في دوامة الفوضى وأصبحت الصراعات كبيرة بين المشير حفتر من جهة والميليشيات المسلحة التي تساندها تركيا وقطر من جهة أخرى وإلى نص الحوار:

• الكسندر: سيدي النائب، إن بلدكم مصر هي إحدى دول الجوار لليبيا. وقد قتل العديد من الرعايا المصريين على يد المجاهدين الليبيين، وقد حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي في مناسبات عدة، من أنه لن يسمح أن تقع ليبيا في قبضة الإخوان المسلمين الذين تحاربهم القاهرة ولا أن تقع ليبيا في قبضة تركيا.

نتحدث كثيرا منذ فترة عن مفاوضات برعاية مصر بين الطرفين المتصارعين في ليبيا .

ما هو موقف القاهرة الرسمي من التواجد التركي ومساندة أنقرة للنظام الإسلامي التابع للإخوان المسلمين في طرابلس ؟ - عبد الرحيم: هدف مصر الرئيسي هو التوصل لتسوية سياسية للنزاع في ليبيا لهذا فهي تعمل على مسارين، تتواصل مع كافة أطراف الصراع من جهة وتحاول تحييد القوى الضاغطة في اتجاه استمرار العنف من جهة اخرى.

وهو ما دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لإطلاق التحذير الشهير "سيرت والجفرة خط أحمر" في محاولة لمنع القوات التابعة لتركيا من دخول المدينتين واشعال الصراع الى الابد بين الاطراف المتصارعة في ليبيا .

في نفس الوقت يقوم فريق سياسي دبلوماسي مصري رفيع المستوى بفتح حوار مستمر مع طرفي الصراع لحثهم على الجلوس الى طاولة المفاوضات لبدء حوار حقيقي وفعال يكون قاعدة لبناء كيان سياسي متوافق عليه يدير فترة انتقالية تساعد على الاعداد لاجراء انتخابات شاملة رئاسية وبرلمانية.

• الكسندر : أجل ولكن في إنتظار ذلك، فإننا نرى أن النظام التركي يستمر في إرسال الأسلحة والجهاديين للقوات التي تقوم بحماية النظام الموالي للإخوان المسلمين في طرابلس، هذا النظام الذي نجح في إيقاف تقدم المشير حفتر في الغرب في الربيع الماضي.

وتقول قوى الشر أنه بالرغم من المفاوضات الجارية حاليا فإن مصر والإمارات تقومان بدعم جيش حفتر وتزويده بالاسلحة.

ماذا حدث وما هي آخر التطورات؟ - بالطبع النظام التركي يستغل انشغال الامريكان بالانتخابات الامريكية وانشغال الروس بانهاء حالة الحرب بين اذربيجان وأرمينيا وانشغال اوروبا في مواجهة المرحلة الثانية من فيروس كورونا، ويحاول تعقيد الاوضاع داخل ليبيا عبر إرسال المرتزقة وإدخال الأسلحة وهو ما يمهد حقيقة لحرب تكون مصر طرفا فيها لأن مصر لن تسمح بإشاعة الفوضى في الداخل الليبي وإشعال نار الحرب الأهلية التي ستضر بالجميع بما فيهم مصر ولن تكون في صالح الليبين.

وهناك محاولات من جهة اخرى تقوم بها مصر وغيرها من الدول لمساعدة حفتر على الصمود ليس من بينها ارسال سلاح او مقاتلين ولكن عبر منع تدفق الأسلحة والمقاتلين من جهة وتوحيد الجبهة الداخلية في الشرق والوسط والجنوب من جهة أخرى في مواجهة العدوان التركي .. ولكن كل هذا مع انشغال العالم عما يجري في ليبيا ربما لن يوقف ما تنتظر هذه المنطقة ولا تتمناه مصر من اشتعال حرب كبرى بين مصر وتركيا.

• الكسندر: ما تقولونه أمر خطير! بالرغم من ذلك، فإن بعض الدول العربية مثل مصر والإمارات، والتي تقوم بمحاربة الإخوان المسلمين وتحارب الإمبريالية العثمانية الجديدة التابعة لإردوغان في ليبيا، هل تقوم هذه الدول بمساندة الأرمينيين في إقليم ناجورنو كاراباخ ضد أذربيجان، حيث يهاجمهم المجاهدون الإسلاميون المسلحون السوريون والليبيون، الذين فروا من سوريا و ليبيا ؟ - عبد الرحيم: أعتقد أن جولة الرئيس الأرميني واتصالاته الأخيرة بكل من الإمارات ومصر تقول بأن هناك تحركا ايجابيا من قبل المحور العربي باتجاه نصرة أرمينيا.. لأن ما يحدث ببساطة يعتبره المحور العربي حلقة غير منفصلة في المعركة المحتدمة

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 12:46 مـ
7 شوال 1445 هـ16 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:56
الشروق 05:27
الظهر 11:55
العصر 15:30
المغرب 18:23
العشاء 19:44

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى