الخميس 18 أبريل 2024 10:21 مـ 9 شوال 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
رأي

معالم النهضة المجتمعية بقلم د. محمد السيد السّكي

الوادي

لقد استطاعت الدول المتقدمة تجاوز مراحل النكبة الحضارية من خلال اطر واضحة لخارطة نهضة ونماء تبدأ وتنتهي بالافراد..
ولعل تجربة الشعوب المتمدنة المتقدمة التي تعلي مفهوم دولة القانون المتمخض عن فكرة العقد الاجتماعي المتمدن هو خير مثال يعيننا لكي نستلهم معالم نهضة تلك الشعوب والمجتمعات..
فترة الميوعة والتحلل ومقومات ضخ الطاقة الذي يمهد للحصول على نتائج و مركبات جديدة هي فترة طبيعية تدعمها الطبيعة ويروج لها المنطق التحليلي الواعي..
ولذا فلن تجد أمة متحضرة الا ومرت بفترة اعداد مجتمعي يتم فيه تفاعل نفسي لجميع افراده للحصول على صيغة تعاطي يتم من خلالها معرفة معالم الطريق وتوزيع الأدوار وتحديد الأولويات..
واهم من يظن ان الضمير الإنساني الراقي هو الذي حرك قاطرة تلك الأمم بل هو الوعي والعقل والمصلحة..
فمثلا نجد ان جورج و اشنطن - احد الاباء المؤسسين لمنظومة الخطوط العريضة للعرين الأمريكي - يصمم الا يكسر مبدأ الدورتين الرئاسيتين فقط ويرفض قبول فكرة الترشح لدورة رئاسية ثالثة رغم كونه أسطورة للامريكان فهو يدرك جيدا ماهي معالم نهضة المجتمع وماهي عوامل ازدهاره بعيدا عن المصالح الشخصية او الضلالات النفسية التي تقتل على المدى البعيد والقريب كل امل لنهصة الأمم وتشنق بضيف افقها شمس التمدن قبل ولادتها..
وهنا لابد أن نسأل عن دافع جورج واشنطن في تلك الممانعة وهل هو يعود للضمير ام يعود للعقل والوقوف على ناصية طاقة البنود السياسية الواعية للعقد الاجتماعي وادراكه الدور التاريخي للملهمين والمصلحين..
بسهولة الذي يرى جورج واشنطن الذي يستعبد الناس ويجعلهم رقيقا وعبيدا بل انه هو الذي يخلع اسنان عبيده جبرا لكي يستخدمها كعدة اسنان تعويضية لاسنانه المفقودة سيدرك ماهو الدافع وراء قرارته السياسية..
فلقد أدرك واضعو دعائم معالم نهضة تلك المجتمعات ان العقل والمنفعة الجمعية هي المنوط بها دفع مرجل سفينة التقدم التي تغزو بهيبتها بحار الظلمة والتردي و الفرقة والتسلط والاستبداد الداخلي ..
لقد ازدهر بسرعة نبت التجربة الأمريكية لعدة عوامل نستلهمها من خلال تتبع كل دقيقة من دقائق التاريخ الأمريكي الحديث ولعلك تعي ذلك عندما ترى أن جامعة هارفارد قامت علي اكتاف صفوة المهاجرين البريطانيين..
وهنا تحضرني فكرة الهجرة للعالم الجديد حيث السعة والرحابة وكيف تصبح بناية تلك المغامرين بناية راسخة الجذور لأن فجرها نبت من قلوب مغامرة غير مرتجفة قد تكون باغية لكنها حالمة..
ولعلي يجب علي الإشارة هنا أن وحدة التاريخ الاستعماري المنبثق من فكرة الهجرة والانفصال عن جذور المنبع هو قاسم مشترك بين أمريكا وإسرائيل مما يجعل الامريكان يفرشون دائما رداء الود والدلال لابنتهم المدللة..
يظن البعض ان الانظمة السياسية الحاكمة وحدها هي المنوط بها الوصول بالمجتمعات لركب النهضة وينسون ان تلك الانظمة ماهي إلا انعكاس للمجتمع الذي تتفشى فيه النفعية والأنانية و الجهل وحب الامتلاك وتذبذب بوصلة الرشد..
المجتمعات المتقدمة ليست بالملائكية بل انهم قدّموا بعض الأشخاص والنخبة لوضع معالم طريق يشعر الجميع أن فيها صالحه حتى وإن دكّت أقدام رشدها انانيته ودوافعه الشخصية..
ان لم تذهب منا عوامل الزهو بمردود الطبقية الاجتماعية و يشعر الجميع بقيمة جميع ممتهني المهن فلن ترى نهضة..
ان لم يصبح الحد الأدنى من المرتبات كاف لتلبية احتياجات الانسان الضرورية وتوفير المسكن والملبس والمأكل ووسيلة الانتقال بل والادخار فلن ترى نهضة..
ان لم يصبح الشعب واعيا قارئا مطلعا فلن ترى نهضة..
ان لم تكن هناك بيئة تنافسية عادلة للاستثمار و يكن هناك جو داعم للابتكار فلن ترى نور الامل ولا ضوء النجاح..
أن لم تتقابل اضلع مثلث السلطة والشعب والنخبة صانعة مثلثا يمهد لان يكون وجها متلالئ من وجوه هرم طاقة ابعاده تمثل سر الدفع والإنماء فلن ترى لهيب وامل ذلك البناء..
رواد النهضة الأوربية ومسارهم الإصلاحي القائم على الاعتراض على عقبات التقدم الذي كان الكهنوت الكنسي احد اهم عقباته ليس بالضرورة يصلح مع التجربة الإسلامية اللهم الا بنضج وعي قابل لتقبل الاخر وتجاوز عثرات أراء تراثية بعيدة عن صحيح الدين وفتح آفاق امل واستدعاء روح سلام ترفرف في كل جنبات صرح الأخلاق وتعاليم السماء..
سيحاسب الله أفراد المجتمعات الذين تجري في دمائهم معالم الحضارة والنبوغ لتخاذلهم لادراك معالم النور والوقوف اعلى اعلام الصدارة..
أن فاقدي بذور النبوغ يجلبون تلك البذور من جميع اصقاع الارض ليشيدوا صرح بقائهم وتفردهم..
وسلام على اهل الرشد و حملة لوائه و الحمد لله رب العالمين..

بقلم د. محمد السيد السِّكي
استشاري التحاليل الطبية والكاتب والروائي المصري

مواقيت الصلاة

الخميس 10:21 مـ
9 شوال 1445 هـ18 أبريل 2024 م
مصر
الفجر 03:53
الشروق 05:25
الظهر 11:54
العصر 15:30
المغرب 18:24
العشاء 19:45

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى