الجمعة 29 مارس 2024 08:22 صـ 19 رمضان 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
رأي

سرنمة الحياة !!. بقلم د. محمد السيد السّكي

الوادي

ربما يشكو البعض من إحدى اضطرابات النوم والخطل النومي والمسماة سرنمة والتي تعني المشي والسير أثناء النوم وفعل اشياء لا يشعر النائم بها التي ربما تصل إلى حد الجريمة..
ومثلما يعاني البعض من اضطرابات النوم فاننا جميعاً نعاني من خطل المنطق الزمني وسرنمة الحياة.. قد يبدو أن المصطلح غامض لكنه يحمل معان عميقة تكشف مدى معاناتنا في فهم تضاريس ومعالم الحياة..
فكل من يطير بجناحي وهمه مبتعداً عن معالم الحياة هو مصاب باضطراب ادراكي يشقى بصلفه وعجرفته فيها.. ومن اذاً الناجي من الاوهام والكل منغمس ساقه ووجهه فيها.. فالكل اسير سرنمة الحياة..
ومن معالم الحياة التي تتقاطر دموعها وتزأر نيرانها انها
دار اختبار ومن المهم استمرار تدفق نهرها حتى يأذن الله. لا تنظر لغيرك حقداً عليه وتتمنى ان تقوم بدوره في الحياة لأنك لم تحدد دورك ولم تعرف امكانياتك وما الذي أخذته وما الذي حرمت منه..
سعيك وحركتك ليست لادراك ما قدر لك من رزق وإنما كي تكون ترساً في منظومة يضمن غيرك ارزاقهم فيها بحركتك وحركة غيرك وبحركتهم تدرك ماقسم لك من رزقك..
التباين المحدود في الشفرة الوراثية بين البشر وفي معدلات الذكاء يدل على انك قابل للجري في مضمار اقل ما ستحقق فيه لن يكون بعيداً عن من يفوقك ذكاءً وإمكانيات جينية..
صفات الله غير خاضعة للزمان فهي ليست مستقلة ومطلقة بمنطق الزمن ولكنها متداخلة ومتوازنة بلا طغيان او تعطيل فترى الرحيم والعدل كليهما ولو كانت متزامنة لكان من المستحيل الجمع بينهما..
ومن محاسن "إيمانويل كانت" بفلسفته النقدية انه غرد مبتعداً عن خطل المنطق الزمني الهلامي عندما أدرك انه من المستحيل تقبل عدم وجود نهاية للكون وذلك عندما يسأل المرء نفسه ماذا يوجد بعد هذا الكون!!
فيقع في شرك خدعة الزمان ويكون ضحية لمعضلة المالانهاية..
منطقك اذا تناول الأمور اعتماداً على مفهوم المكان والزمان فإنه منطق بيته من زجاج وما اهونه من بيت..
ومن سرنمة الحياة انك تجد العباقرة والفلسفة الكبار يقعون ضحية لخطل منطقهم فلا يدركون وجود الله. فجون ستيوارت ميل ذلك العبقري الذي كان يتحدث بأكثر من لغة وهو ابن ست سنوات يقع ضحية الالحاد والمنطق الزمني الهلامي عندما يعتقد ان كل شئ له سبب فلابد ان يكون للاله أيضاً مسبب..
وغفل جون ستيوارت ميل على ان الله لا يخضع للزمان وإن الزمان من خلقه وبدأت شرارة وجوده بعد الانفجار العظيم ولم يع ان فكرة التسلسل ومفهوم ما قبل وبعد ماهي إلا تجليات وتبعات لمفهوم الزمان المزروع في ذهنك وهو ليس له وجود.. فكما ان ملايين الجسيمات من حولك تنشأ وتفنى بمقدار زمن بلانك ولا تراها فان عقلك وعين قلبك تقع دائماً فريسة لمفهوم الزمكان..
ولم يسلم العبقري المصري راهب الكتاب الأستاذ محمود عباس العقاد من سرنمة الحياة حينما يعتقد بأن الله لم يدرك كماله في الازل وإنما سيدركه في الابد حينما تنتهي تجربة الحياة وينتهي خلقه وتنتهي صفحات رواية كل منهم.. وهكذا غفل العقاد ووقع في فخ الزمكان ولم يع
ان الله ذي الجلال والإكرام متعال عن الحاجة لخلقه والخلق لم يكن بغية ادراكه لكماله بل ان الله كامل ولكنه خلق الخلق لكي يدرك خلقه انوار كماله..
وهكذا سنستمر في سرنمة الحياة وشرنقة الزمان ولن نتحرر منها الا اذا تم علاجنا الذهني والنفسي من خطل منطق الزمان الهلامي..
ناج انت مالم تقطع بجريرتك حبل الوصال بينك وبين أخيك الانسان.. فالقمر الذي ربما يعمى قلبك عنه اطواره متعددة ولكن الحب والمظلمة ليس لهم اوجه واطوار .
عش بالحب والسلام وارفع بيديك عن عينيك برقع الكره والإنانية فسيجمعنا جميعا التراب..
و كما أن صوت موتور موتسيكلك يشوش على صوت مذياعك عندما يحدث رنين بين موجتيهما فانك أيضا لن تدرك جمال انوار الله الا اذا صار بين نفسك وبينها رنين..

بقلم د. محمد السيد السِّكي استشاري تحاليل طبية وكاتب وروائي مصري

مواقيت الصلاة

الجمعة 08:22 صـ
19 رمضان 1445 هـ29 مارس 2024 م
مصر
الفجر 04:20
الشروق 05:48
الظهر 11:60
العصر 15:30
المغرب 18:12
العشاء 19:30

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى