السبت 27 نوفمبر 2021 09:47 صـ 21 ربيع آخر 1443هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي
سياسة

العلاقات المصرية المجرية.. تاريخ طويل وعلاقات تعاون متميزة

الوادي

تتميز العلاقات الثنائية بين مصر والمجر بالارتباط الوثيق على مدار التاريخ، وتعود إلى العصور القديمة، حيث أن المنطقة الأثرية بانونيا بوسط حوض الكاربات في المجر، تم العثور فيها على عدد من الآثار الفرعونية القديمة مما يدل على وجود صلات بين المنطقتين.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلى العاصمة المجرية بودابست؛ للمشاركة في قمة دول تجمع "فيشجراد" مع مصر، حيث يضم التجمع كلاً من المجر والتشيك وسلوفاكيا وبولندا.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن مشاركة مصر في القمة مع تجمع "فيشجراد" تأتي للمرة الثانية عقب عام ٢٠١٧، حيث تعكس حرص الجانبين على تطوير العلاقات بينهما، والتباحث بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

علاقات دبلوماسية قديمة

بدأت العلاقات الدبلوماسية رسميًا بين مصر والمجر بعد انفصالها عن إمبراطورية النمسا والمجر عام ١٩٢٨، وتعد مصر أول دولة عربية تفتح فيها المجر بعثة دبلوماسية عام ١٩٣٩، وتم إيفاد سفير مصري للمجر عام ١٩٤٨، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات.

كما وثقت مصر علاقاتها مع المعسكر الشرقي وتبنت سياسات اشتراكية بعد ثورة ١٩٥٢، وأدى ذلك إلى تنامي العلاقات المصرية المجرية بشكل كبير، فضلاً عن زيادة حجم التبادل التجارى، حيث استوردت مصر من المجر الميكنة الحديثة والميكنة الزراعية، وإبان الحقبة الشيوعية توافد الطلاب المصريون على الجامعات المجرية لدراسة العلوم والرياضيات والهندسة والطب والزراعة، فقد تخرج من الجامعات المجرية نحو ٦٠٠ طالب منهم عدد من كبار الأساتذة الجامعيين المصريين الذين تقلدوا مناصب رفيعة في المجر وقامت الدولة المجرية بتكريمهم بأرفع الأوسمة.

توطدت العلاقات بين البلدين عندما قام الخديوي عباس حلمي الثاني بالزواج من الكونتيسا المجرية النمساوية ماريان توروك فون سيندرو عام ١٩١٠، وتشييده لها قصر السلاملك بالمنتزه بعد اعتناقها الإسلام وأصبح اسمها الأميرة جاويدان هانم عبد الله.

أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية

تم إنشاء أول جمعية صداقة برلمانية مصرية مجرية بالبرلمان المجري في يوليو ٢٠١٠ وبدأ تسيير 7 رحلات لمصر للطيران أسبوعيًا اعتبارًا من أول يوليو ٢٠١٠، وصل عدد السائحين المجريين إلى مصر أكثر من 65 ألف سائح سنويًا.

تؤمن المجر العضو في الاتحاد الأوروبي، أن استقرار مصر هو أفضل ضمان لاستقرار الشرق الأوسط، منطقة الجوار المباشر لأوروبا، وأعلنت دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد في مجلس الأمن الدولي، كما أيدت القاهرة ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الإنسان بجنيف عامي ٢٠١٦ - ٢٠١٧.

علاقات تعاون متميزة

يرتبط البلدان مصر والمجر بعلاقات تعاون متميزة على مختلف المستويات مع العلم بأن المجر من اوائل الدول التى أيدت ثورة الثلاثين من يونيو وما طرحه الشعب المصرى من مطالب آنذاك. ففى 13يونيو 2014هنأ رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية مؤكدا أن المجر تعتبر مصر شريكا استراتيجيا في إطار سياسة المجر الخاصة بالانفتاح نحو الشرق. ووجه أوربان دعوة رسمية الي الرئيس السيسي لزيارة المجر. قال فيها "نأمل في أن تستمر العلاقات الممتازة بين البلدين وأن تتطور بشكل كبير في المستقبل، ولذا أدعو سيادتكم الي زيارة رسمية لبودابست".

دعم في الحرب على الإرهاب

كانت المجر من أولى الدول الداعمة لمصر فى الحرب ضد الارهاب، ونظرت بودابست إلى الحرب التى يخوضها الجيش والشرطة فى مختلف أنحاء مصر على أنها دفاع أيضاً عن أمن المجر لآن خطر الإرهاب يهدد الجميع. وتؤمن المجر بأن استقرار مصر هو افضل ضمان لاستقرار الشرق الاوسط، منطقة الجوار المباشر لاوروبا، واعلنت دعمها الكامل لحصول مصر على مقعد فى مجلس الامن الدولى، وفى المقابل ايدت القاهرة ترشح المجر لعضوية مجلس حقوق الانسان بجنيف لعامى 2016- 2017.

طفرة كبيرة

وتعكس المواقف المجرية فى المحافل الإقليمية والدولية تفهماً كبيراً لتطورات الأوضاع فى مصر والتحديات التى تواجهها، وقد شهدت العلاقات السياسية بين البلدين طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، وذلك فى ضوء الزيارات المتبادلة على أعلى المستويات التى تمثلت أبرزها فى زيارتى الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجر فى عامى 2015، 2017، وزيارة يانوش أدير رئيس المجر لمصر فى نوفمبر 2019، وزيارة رئيس وزراء المجر لمصر فى 2016، وزيارة وزير الخارجية المصرى للمجر فى 2016، فضلا عن زيارتى وزير الخارجية والتجارة المجرى للقاهرة فى نوفمبر 2015، وأغسطس 2016، وذلك إلى جانب اللقاءات الأخرى التى جمعت بين مسئولى البلدين فى المحافل المختلفة، والتى أسهمت جميعها فى الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

مواقف متوازنة وتأييد رؤية مصر

ورغم أن المجر ومنذ انضمامها للاتحاد الأوروبى تتبنى مواقف الاتحاد الأوروبى خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، إلا أنها تحرص بشكل عام على اتخاذ مواقف متوازنة وتأييد رؤية مصر إزاء قضايا السلام فى الشرق الأوسط وخطورة سياسة الاستيطان الإسرائيلية وضرورة وقفها فورا وفقا لاتفاق أنابوليس، كما تدعو لوجود مراقبين دوليين لمراقبة وقف الاستيطان على أرض الواقع. تعكس تصريحات كبار القادة والمسئولين فى المجر تقديرهم البالغ لدور مصر فى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقتها ودورها كقوة اعتدال رائدة فى محيطها العربى والإسلامى والأفريقى والمتوسطى، فضلا عن دورها النشط على الساحة الدولية.

إشادة مجرية بدور مصر

يشيد المسئولون المجريون بدور مصر المتميز فى إطلاق الاتحاد من أجل المتوسط.

حرصت مصر والمجر على استمرار التشاور بينهما الامر الذى دفعهما لإنشاء آلية دورية للمشاورات السياسية والإستراتيجية بين وزارتى الخارجية فى البلدين وهى المشاورات التى تجرى على مستوى مساعدى الوزير، كما يلاحظ أن المجر تؤيد المرشحين المصريين فى المحافل الدولية بشكل عام.

زيارات الرؤساء:

في 15/10/2009 قام الرئيس الأسبق مبارك بزيارة للمجـر تم خلالها انعقاد المنتدى الثاني لمجلس الأعمال المصـري المجـري المشترك بحضور قرابة 40 رجل أعمال مجـري فضلاً عن مباحثات الجانبان الرسمية بشأن التعاون في مجال الطاقة وخاصة فيما يتعلق بمشروع خط غاز نابوكو، وجذب الاستثمارات المجـرية إلى مصـر في مجالات حماية البيئة ومعالجة النفايات وقطاع السكك الحديدية والزراعة. كما وضع رئيس الوزراء حجر الأساس لمشروع المستلزمات الطبية ونقل الدم التابع لشركـة Dispo - Amecor المصـرية المجـرية.

فى 6/6/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر، التقى خلالها مع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان. تبادل الجانبان الرؤى بشأن العلاقات المصرية المجرية والموضوعات الدولية ذات الاِهتمام المشترك. منحت الجامعة الوطنية للخدمة العامة بالمجر الدكتوراه الفخرية للرئيس عبد الفتاح السيسى.

فى 2/7/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة للمجر لحضور قمة تجمع دول"الفيشجراد" الذى يعد بمثابة تحالف سياسى وثقافى يجمع الدول الأربع "المجر وبولندا والتشيك وسلوفاكيا"، استقبله خلالها يانوش أدار رئيس المجر.

بحث الجانبان أهم القضايا التي يشهدها الشرق الأوسط وخاصة الأزمات التى تعانى منها بعض الدول العربية، وتداعياتها على أمن منطقة المتوسط، حيث اتفق الجانبان على أهمية الحفاظ على وحدة الدول وسلامة أراضيها، بما يساهم في تلبية طموح شعوب تلك الدول في التمتع بحياة آمنة ومستقرة.

واتفقا كذلك على ضرورة مكافحة الهجرة غير المشروعة من خلال منظور شامل، والعمل على القضاء على الأسباب الرئيسية التي تشجع علي تلك الظاهرة. كما التقى الرئيس مع فيكتور أوربان رئيس الوزراء المجرى، و لاسلو كوفير رئيس البرلمان المجرى.

فى 27/11/2019 قام يانوش أدير رئيس المجر بزيارة لمصر، استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بحثا الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، بالاضافة الى بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تباحث الرئيسان حول آفاق تعظيم التعاون بين البلدين في مجال تكنولوجيا تحلية المياه وتعظيم الاستفادة من مواردها، وكذلك التعاون في مجال الزراعة والري، بالإضافة إلى التعاون في مجال الطاقة بمختلف أنواعها، وذلك في ضوء حرص البلدين على تنويع وتأمين مصادرهما من الطاقة. كما شهدت المباحثات استعراض عدد من الملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيسان أهمية تضافر الجهود للتوصل إلى حلول سلمية لمختلف الأزمات بالمنطقة بما يحفظ كيان الدولة الوطنية بالمقام الأول.

زيارات الوفود المتبادلة

في 23/1/2008 زيارة وفد مصرى قضائى يضم خمسة من القضاة لبودابسـت للتعرف على النظم القضائية الخاصة بالمحاكم الاقتصادية والتجارية في المجـر وفقاً لبرنامج تبادل المعلومات (TAIEX) مع الاتحاد الأوروبي.

في 2/6/2008 زيارة السفيرة مساعدة وزير الخارجية لشئون مكتب الوزير فى لإجراء مشاورات إستراتيجية مع كبار المسئولين المجـريين.

في 14/3/2009 زيارة وفد برلماني مجرى يضم ممثل رئيس البرلمان ونائب رئيس البرلمان لإجراء مشاورات مع أعضاء مجلس الشعب المصري.

في 9/2/2010 قام رئيس الوزراء المجـري جوردون بايناي بزيارة لمصر، بناء على دعوة مصر والتي وصفت بالمهمة تقديراً لثقل مصـر ودورها الإقليمي، حيث قامت الصحف المجـرية بتغطية المباحثات الرسمية مع الرئيس السابق ورئيس مجلس الوزراء، والتي تناولت دفع العلاقات الثنائية بين الدولتين التي شهدت نقلة نوعية.

في 15/4/2015 قام وزير الخارجية سامح شكرى بزيارة للمجر، التقى خلالها بيتر سيارتو وزير الخارجية المجرى.

بحث الجانبان سبل دعم العلاقات الثنائية في مختلف أبعادها ومجالاتها والإرادة السياسية المتوافرة لدي البلدين للعمل علي تطوير وتعميق هذه العلاقات في مختلف المجالات خاصة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية، بما يتناسب مع مكانة البلدين والروابط التاريخية التي تجمع بينهما.

في 7/11/2015 قام بيتر سيارتو وزير خارجية المجر بزيارة لمصر، استقبله وزير الخارجية سامح شكرى.

بحثا الجانبان بشكل مفصل مجالات التعاون وما سبق وان تم اتفاق عليه بين الجانبين فى تفعيل ما تم الاتفاق عليه، كما بحثا التعاون فى مجال السكك الحديدية والاستفادة من المنح الدراسية التى تقدمها المجًر والاستفادة من القدرات المجرية فى مجالات رفع الكفاءة فى اطار استعداد مصر لإقامة اول مفاعل لتوليد الطاقة النووية وخبرة المجر فى تدريب الكوادر البشرية.

في 22/3/2017 قام المستشار بيرت بولت النائب العام المجرى بزيارة لمصر، استقبله المستشار نبيل صادق النائب العام المصرى.

وقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون القضائي بين النيابة العامة المصرية ونظيرتها المجرية دعما للتعاون المشترك وتعزيزا للعلاقات بين أعضاء النيابة العامة في البلدين، تتضمن تبادل الخبرات في المجالات القانونية المشتركة، تأكيدا على عمق العلاقات التاريخية والصلات والروابط القانونية بين البلدين.

في 15/11/2017 قام لاسلو كوفير رئيس مجلس النواب المجرى والوفد البرلماني المرافق له بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبدالفتاح السيسى. بحثا الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية خاصة في المجالات البرلماني.

في 10/6/2021 قام وفداً من وزارة الخارجية والتجارة المجرية يضم مدير الإدارة الأفريقية ونائب مدير إدارة التعاون الدولي بزيارة لمصر استقبله السفير محمد خليل، الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

تناول اللقاء فرص التعاون الثلاثي بين البلدين فى أفريقيا في إطار الجهود المشتركة لدعم إحتياجات عدد من دول القارة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأجندة الاتحاد الأفريقي ٢٠٦٣.

تم خلال اللقاء استعراض الأنشطة التنموية لكل طرف وتبادل الآراء حول مقترحات البرامج والمشروعات المشتركة التي يمكن تنفيذها من خلال بناء القدرات وإيفاد الخبراء وتوفير المساعدات، وإتفق الطرفان في هذا الصدد على إيلاء أهمية خاصة للتعاون المشترك فى مجال الصحة، ودراسة إعداد مذكرة تفاهم للتعاون الثلاثي في أفريقيا.

مواقيت الصلاة

السبت 09:47 صـ
21 ربيع آخر 1443 هـ27 نوفمبر 2021 م
مصر
الفجر 04:59
الشروق 06:30
الظهر 11:43
العصر 14:36
المغرب 16:55
العشاء 18:17

أسعار العملات

العملةشراءبيع
دولار أمريكى​ 15.660815.7586
يورو​ 17.548017.6638
جنيه إسترلينى​ 20.929121.0614
فرنك سويسرى​ 16.719216.8253
100 ين يابانى​ 13.605113.6936
ريال سعودى​ 4.17464.2008
دينار كويتى​ 51.622952.0791
درهم اماراتى​ 4.26334.2911
اليوان الصينى​ 2.45132.4672

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 897 إلى 899
عيار 22 822 إلى 824
عيار 21 785 إلى 787
عيار 18 673 إلى 675
الاونصة 27,901 إلى 27,972
الجنيه الذهب 6,280 إلى 6,296
الكيلو 897,143 إلى 899,429
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى