الثلاثاء 25 يونيو 2024 08:07 صـ 18 ذو الحجة 1445هـ
الوادي

رئيس مجلس الإدارة طارق نديم

رئيس التحرير محمود نفادي

  • جريدة الوادي

ما هي أكثر أنواع الحول انتشارا؟

الوادي

الحول هي حالة تتميز فيها عيني الشخص بعدم المحاذاة، بحيث لا تلتقي محاورهما عند النظر إلى جسم معين في نفس الوقت، بل تتجه كل عين في اتجاه مختلف عن الأخرى. يعتبر الحول من بين العيوب البصرية الشائعة لدى الأطفال، ولكنه قد يصيب البالغين أيضًا.

تحدث حالة الحول نتيجة وجود خلل في إحدى العضلات الست التي تتحكم في حركة العين عبر الإشارات العصبية القادمة من المخ. يؤدي هذا الخلل إلى عدم محاذاة العينين وانحراف إحداهما للداخل أو الخارج أو لأعلى أو لأسفل. قد يكون هذا الانحراف دائمًا أو متقطعًا. ونتيجة لذلك، يستقبل المخ صورتين مختلفتين للجسم، مما يؤدي إلى رؤية مزدوجة يحاول المخ التغلب عليها بإهمال إحدى الصورتين، مما يؤدي في النهاية إلى كسل العين وضعف دائم في الرؤية.

ما هي أسباب الحول؟

1. الحول الخلقي:

يظهر بعد الولادة مباشرة أو خلال الستة شهور الأولى من العمر، ويعتبر العامل الوراثي هو الأهم في هذه الحالات، حيث يرث الطفل الحول من أحد الوالدين أو الأقارب.

2. الحول الشللي:

نتيجة الإصابة بضعف في إحدى عضلات العين أو شلل في العصب المنبه لها، مما يؤدي إلى تقليل حركة العين في جهة العضلة المشلولة. وتعود أسبابه إلى الإصابة بالأنفلونزا أو أمراض فيروسية أخرى، أو نتيجة وجود مرض بالجهاز العصبي يؤثر على الأعصاب التي تنبه عضلات العين، كما أن بعض الحالات تنتج عن وجود أورام داخل الدم.

3. الحول غير الشللي:

حركة العينين فيه حرة غير محددة رغم وجود الحول، مثل الحول الخلقي أو الحول الناجم عن خلل في الانكسار مثل مد البصر أو حسر البصر، والذي قد يؤدي إلى الحول الأنسي عندما تنحرف العين إلى الداخل، أو الحول الوحشي عندما تنحرف إلى الخارج.

ما هي أنواع الحول الشائعة:

تتعدد أنواع حول العين ويمكن تقسيمها بناءً على عدة عوامل، أبرزها اتجاه انحراف العين، وتشمل ما يلي:

  1. الحول الإنسي: وهو انحراف العين إلى الداخل، أي نحو الأنف.

  2. الحول الوحشي: وهو انحراف العين إلى الخارج، أي نحو الأذن.

  3. الحول الفوقاني: ويحدث في هذا النوع انحراف العين إلى أعلى.

  4. الحول التحتاني: وينطوي هذا النوع على انحراف العين إلى أسفل.

تجدر الإشارة إلى أن حول العين قد يكون متقطعًا، حيث يظهر في بعض الأوقات ويختفي في أوقات أخرى، أو يكون دائمًا ويظهر طوال الوقت. وقد يحدث الحول في عين واحدة أو يتناوب بين العينين، حيث تنحرف العين اليمنى مرة والعين اليسرى مرة أخرى.

توجد بعض أنواع الحول الشائعة في الأطفال، مثل:

  • الحول الإنسي عند الأطفال: يظهر هذا النوع من الحول في الأشهر الأولى من عمر الطفل، ويتجه العين إلى الداخل، وقد يكون متقطعًا في البداية ثم يصبح دائمًا.

  • الحول التكيفي: وهو نوع من أنواع الحول يحدث عند محاولة الطفل التركيز على الأشياء البعيدة نتيجة معاناته من طول النظر، فينحرف العين إلى الداخل، وعادة ما يحدث في السنوات الأولى من العمر.

قد يظهر نوع آخر من الحول عند الأطفال يسمى الحول الكاذب، حيث يبدو الطفل ظاهريًا كأنه يعاني من حول في العينين، لكن في الحقيقة هما في محاذاة واحدة. يمكن أن يكون الحول الكاذب عند الأطفال نتيجة اتساع عرض جسر الأنف أو تغطية طية الجفن العلوي لزاوية العين الداخلية، وعادةً ما تختفي هذه الحالة مع نمو الطفل.

ما هي طرق علاج الحول؟

تتعدد طرق علاج الحول وتعتمد اختيار الطريقة المناسبة على شدة الحول وسبب حدوثه. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • العدسات التصحيحية: تساهم النظارات الطبية في تصحيح الحول لدى الأطفال الذين يعانون من عيوب انكسار العين مثل الطول المنظور.

  • العلاج البصري: يتضمن هذا النوع من العلاج مجموعة من التمارين التي تهدف إلى تقوية عضلات العين وتحسين تحكمها في الحركة، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين المخ والعين.

  • حقن البوتوكس: يعمل البوتوكس على إرخاء بعض عضلات العين مؤقتاً، مما يحسن محاذاة العينين، ويمكن استخدامه في علاج الحول المفاجئ أو الحول غير المعروف السبب.

  • العلاج الجراحي: في الحالات التي لم تستجب للعلاجات الأخرى، يمكن أن يتضمن العلاج الجراحي تقصير أو إطالة العضلات التي تتحكم في حركة العين لتحسين محاذاة العينين.

كيف تتم عملية المياه البيضاء؟

تتضمن عملية المياه البيضاء في العين استخدام موجات صوتية عالية التردد أو موجات فوق صوتية أو ليزر، وذلك بناءً على تقدير الطبيب لما يلائم حالة المريض. تعمل هذه الموجات على تفتيت الأجزاء الضبابية في عدسة العين. بعد ذلك، يتم شفط هذه الأجزاء من العدسة في عملية تُعرف بـ"استحلاب عدسة العين".

بعد إزالة العدسة الضبابية، يُغير الطبيب العدسة بأخرى شفافة مصنوعة من البلاستيك، ويختارها بعناية لتتناسب مع حالة عين المريض. تُزرع هذه العدسة الجديدة داخل العين، مما يسمح للمريض برؤية واضحة بعد العملية.

مواقيت الصلاة

الثلاثاء 08:07 صـ
18 ذو الحجة 1445 هـ25 يونيو 2024 م
مصر
الفجر 03:09
الشروق 04:55
الظهر 11:58
العصر 15:33
المغرب 19:00
العشاء 20:33

أسعار الذهب

متوسط سعر الذهب اليوم بالصاغة بالجنيه المصري
الوحدة والعيار الأسعار بالجنيه المصري
عيار 24 بيع 2,494 شراء 2,505
عيار 22 بيع 2,286 شراء 2,296
عيار 21 بيع 2,182 شراء 2,192
عيار 18 بيع 1,870 شراء 1,879
الاونصة بيع 77,555 شراء 77,910
الجنيه الذهب بيع 17,456 شراء 17,536
الكيلو بيع 2,493,714 شراء 2,505,143
سعر الذهب بمحلات الصاغة تختلف بين منطقة وأخرى